النقل والخدمات اللوجستية

Logistics-Transport-banner

نظرة سريعة

تمتلك دولة قطر أبرز شركة شحن جوي على مستوى العالم (الخطوط الجوية القطرية للشحن)، وأفضل شركة طيران ومطار في العالم (الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي)، وخامس أكبر ميناء في المنطقة (ميناء حمد)، والتي تُسهم جميعاً في تعزيز الموقع الجغرافي الاستراتيجي لدولة قطر في نقطة التقاء الشرق بالغرب بين قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا. وعلى الرغم من أن قطاع النقل والخدمات اللوجستية لا يُسهم سوى بنسبة 4% فقط في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، إلا أنه من بين أكثر القطاعات الواعدة حيث ينمو بمعدل 9% سنوياً. وينعكس الاستثمار الكبير للدولة في هذا القطاع في حجم سوق النقل الذي تُقدر قيمته بحوالي 12 مليار دولار، وفي رحلة التحول الهامة التي نجحت في وضع دولة قطر في المركز الثاني بين أفضل دول المنطقة من حيث كفاءة الخدمات اللوجستية وجعلها موطناً لميناء هو الخامس من حيث الطاقة الاستيعابية.

أفضل شركة

طيران ومطار في العالم

صُنفت الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي على أنهما الأفضل في العالم، وفق أحدث تقييمات سكاي تراكس.

12 مليار دولار

سوق النقليات

سوق نقل بقيمة 12 مليار دولار يوفر عدداً وافراً من الفرص تشمل فرص الاستثمار.

خامس

أكبر ميناء من حيث الطاقة الاستيعابية في المنطقة

ميناء متطور يملك خامس أكبر طاقة استيعابية في المنطقة

المرتبة الثانية

في كفاءة الخدمات اللوجستية

تتبوأ قطر المرتبة الثانية في المنطقة من حيث كفاءة الخدمات اللوجستية

التطورات الجارية

Logistics-HIA-expansion

خطة توسعة مطار حمد الدولي

تتكون المرحلة الثانية من توسعة مطار حمد الدولي من مرحلتين (أ) و (ب). وتضم المرحلة (أ) من التوسعة الحالية منطقة مركزية تصل بين المنطقتين (د) و(ه)، فيما ستبدأ أعمال الإنشاء في مطلع عام 2020 لترفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 53 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2022. أما المرحلة (ب) التي من المقرر الانتهاء منها بعد 2022، فستكون امتداداً للمنطقتين (د) و(ه) لتعزيز الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى أكثر من 60 مليون مسافر سنوياً.
وتشمل خطة التوسعة أيضاً مساحة أخرى تبلغ 11720 متراً مربعاً وهي مخصصة لمتاجر التجزئة ومنافذ المأكولات والمشروبات، مما سيعزز الأبعاد المتعددة للخدمات التي يقدمها المطار الحائز على تصنيف الخمس نجوم بحيث يجمع بين مجموعات فنية عالمية وبين مساحات خضراء مع منافذ عصرية للتجزئة والمأكولات والأماكن الترفيهية والمرافق جميعها ضمن مبنى واحد شامل.
ويتضمن مشروع التوسعة أيضاً حديقة استوائية داخلية خلابة تبلغ مساحتها 10000 متر مربع في المنطقة المركزية الضخمة، بالإضافة إلى مسطح مائي مساحته 268 متراً مربعاً، وهما يمثلان معاً محور مشروع التوسعة.

Logistics-HIA-expansion
Logistics-Buses-Electrification-Project

خطة التحول الكهربائي للنقل العام

أعلنت دولة قطر عزمها تحويل 25% من أسطول حافلات النقل العام إلى حافلات كهربائية بحلول عام 2022. وسيتم تحويل خدمات الحافلات العامة والحافلات المدرسية الحكومية والحافلات المغذية لمترو الدوحة تدريجيًا إلى حافلات كهربائية، بما يحقق النسبة المطلوبة لخفض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة التي تسببها الحافلات التقليدية بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تضافر جميع الجهود المبذولة لصون الاستدامة البيئية.
وسيتم استخدام الحافلات الكهربائية في الخدمات الرئيسية خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، لتكون أول بطولة تستخدم حافلات نقل جماعي كهربائية، وهو ما يوضح للعالم التزام قطر باستخدام الطاقة النظيفة في النقل، ويدعم توجهها في استضافة بطولة كأس عالم استثنائية وصديقة للبيئة ومحايدة للكربون.

Logistics-Buses-Electrification-Project
Logistics-Doha -Metro

المرحلة الثانية من مترو الدوحة

تشمل المرحلة الثانية من مشروع مترو الدوحة، المتوقع إنجازها بحلول عام 2026، توسعة خطوط المرحلة الأولى. وسيتم إنشاء خط أزرق إضافي يضم 72 محطة لخدمة العاصمة وضواحيها في جميع المواقع الرئيسية لضمان سهولة وصول الجمهور وراحتهم.
وبمجرد اكتمال المشروع، سيتم ربط المترو أيضاً بدول الجوار لإنشاء أول نظام سكك حديدية متكامل كلياً، وسيكون مترو قطر هو أكثر أنظمة السكك الحديدية راحة وموثوقية وأماناً في المنطقة.

Logistics-Doha -Metro

ما هي الشركات المتواجدة حالياً

منظومة النقل والخدمات اللوجستية في قطر

إقرأ المزيد
transport-rail
شركة سكك الحديد القطرية "الريل"

اسكتشف المزيد

المنشورات

هل تتطلع إلى تأسيس أو تنمية أعمالك في قطر؟

هل تتطلع إلى تأسيس أو تنمية أعمالك في قطر؟

تتيح لك بوابة استثمر قطر التواصل مع الشركات في قطر، والعثور على شركاء أعمال، وإيجاد فرص عمل