السياحة

Tourism-banner

نظرة سريعة

قطاع السياحة هو واحد من 5 قطاعات لها الأولوية في عملية تنويع الاقتصاد القطري. وهو يوفر فرصًا مربحة للمطورين والمستثمرين، من خلال منهج شامل يجمع بين القطاعين العام والخاص، للاستفادة من برنامج استثمار وطني بقيمة 200 مليار دولار مُخصص لقطاع السياحة. ويتضمن البرنامج، لتحسين المناخ السياحي في قطر، تنفيذ مشاريع تطوير كبرى مثل مترو الدوحة، ومتحف قطر الوطني، ومشيرب قلب الدوحة، وغيرها من المشاريع. كما تُعد الدولة على مشارف طفرة غير مسبوقة في السياحة الرياضية والمؤسسية من خلال استضافتها لبطولات عالمية مرتقبة، مثل دورة الألعاب الآسيوية 2030 وكأس العالم فيفا قطر 2022. ولا شك أن هذا السجل الحافل في استضافة الفعاليات الدولية إنما هو جزء من خطة شاملة لتحويل قطر إلى إحدى الوجهات السياحية الرائدة في العالم.

200 مليار دولار

قيمة البرنامج الاستثماري

برنامج استثماري وطني بقيمة 200 مليار دولار لدعم قطاعي السياحة والضيافة

5.6 مليون

سائح في العام 2023

من المستهدف استقبال 5.6 مليون سائح في العام 2023

5.9 مليار دولار

قيمة سوق السياحة

يسعى سوق السياحة حاليًا إلى تطوير بنية تحتية ومنتجات سياحية وخيارات ترفيه حضارية جديدة عبر مجموعة واسعة من الأنشطة

التطورات الجارية

Mallpic

مراكز التسوق

تعتبر مراكز التسوق ذات المستوى العالمي في الدوحة وجهة مناسبة للأسر، حيث تضم مجموعة شاملة من العلامات التجارية المحلية والفاخرة من شتَّى بقاع العالم. وتضم مراكز التسوق الكبرى عددًا كبيرًا من المرافق الترفيهية، بما في ذلك المطاعم، والمقاهي، ومتاجر السوبر ماركت، ودور السينما، ومناطق الألعاب الداخلية، ومنحدرات التزلج، وخيارات الترفيه الحيّ. ومن بين مراكز التسوق في قطر، الحزم مول، وقطر مول، والدوحة فستيفال سيتي، وفيلاجيو مول، ولاندمارك مول.

Mallpic
Tourism-katara-hospitality

كتارا للضيافة

كتارا للضيافة شركة عالمية مالكة ومطورة ومشغلة للفنادق ومقرها دولة قطر. وبفضل خبرتها التي تمتد لأكثر من 50 عامًا في قطاع الضيافة، تعمل كتارا للضيافة على تنفيذ خططها الاستراتيجية للتوسع من خلال الاستثمار في تأسيس فنادق رائدة في قطر، في الوقت الذي تعمل فيه على تنمية مجموعتها من الفنادق الأيقونية في الأسواق الدولية الرئيسية. وقد نمت محفظة الفنادق التي تملكها و/أو تديرها كتارا للضيافة لتضم 42 فندقًا. وتُركز الشركة على الوصول إلى هدفها بإضافة 60 فندقًا إلى محفظتها بحلول عام 2030.

وبوصفها شركة الضيافة الكبرى في الدولة، تدعم كتارا للضيافة الرؤية الاقتصادية طويلة الأمد للدولة، وتمتلك حاليًا مجموعة من الفنادق الرائدة التي تتوزع عبر 4 قارات في 12 دولة، وهي: قطر، ومصر، والمغرب، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأسبانيا، وسويسرا، وهولندا، وسنغافورة، وتايلاند، والولايات المتحدة. وعلى الرغم من شراكاتها مع نخبة من أفضل شركات إدارة الفنادق، تُشغل كتارا للضيافة مجموعة من الفنادق المملوكة لها وللغير من خلال ذراعها التشغيلي المستقل، مجموعة فنادق مروب.

حازت كتارا للضيافة تقديرًا عالميًا نظرًا لجهودها المتميزة في قطاع الضيافة على مستوى قطر والعالم، وهو ما يتضح جليًا في الجوائز المرموقة التي حصلت عليها.

Tourism-katara-hospitality
Fifa2022

بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022

سطرت دولة قطر صفحات التاريخ بفوزها في ديسمبر 2010، عن جدارة، بحق استضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، لتصبح أول دولة تنال هذا الشرف في العالم العربي والشرق الأوسط. ومنذ لحظة فوزها، حرصت دولة قطر على استثمار الفرص الكامنة في البطولة لوضع خطط تضمن للمشجعين والزوار تجربة استثنائية، وكذلك بناء إرث مستدام لدولة قطر، والشرق الأوسط، وآسيا، والعالم أجمع.

ومن المتوقع ألا يستغرق الانتقال من أحد استادات البطولة إلى استاد آخر أكثر من ساعة واحدة، بحيث يتسنّى للمشجعين مثلاً أن يبدأوا يومهم بتشجيع فريقهم في استاد الجنوب بمدينة الوكرة في فترة ما بعد الظهيرة، ثم يتجهون شمالاً ليستمتعوا بالأجواء في استاد البيت بمدينة الخور في وقت لاحق من اليوم نفسه.

وسيتنقل المشجعون لحضور المباريات من خلال المترو أو السيارات أو القطارات أو الدراجات، بالإضافة إلى التاكسي المائي، مستخدمين أنظمة مواصلات متقدمة تساعد في جعل هذه البطولة أول بطولة خالية من الكربون في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم. وستكون جميع أماكن الإقامة، سواءً الاقتصادية منها أو الفاخرة، على مقربة من أماكن انعقاد البطولة.

Fifa2022
Tourism-Downtown Msheireb

مشيرب قلب الدوحة

مشيرب قلب الدوحة هو أول مشروع مستدام لتجديد وسط المدن في العالم، حيث بعث الحياة في المركز التجاري القديم بلغة معمارية جديدة، تمزج بين حداثة الحاضر وأصالة التراث والعمارة القطرية التقليدية، بما فيها نسبها، وبساطتها، ومساحتها، ونظم إضاءتها، وطبقاتها، وزخرفتها، واستجابتها للتغيّرات المناخية. باستخدام أحدث التقنيات المستدامة، تلتزم مشيرب بأعلى معايير المباني الخضراء. ويتمثل الهدف الاستراتيجي لمشروع مشيرب في عكس نمط التنمية السائد في الدوحة، الذي كان يميل إلى استخدام الأراضي لغرض واحد، والاعتماد على النقل بالسيارات، والمباني ذات الاستهلاك الكثيف للطاقة. وستصبح مشيرب مركزًا اجتماعيًا ومدنيًا جديدًا في قلب الدوحة، ومكانًا لا يضاهى للعيش، والعمل، والتسوق، والتنزه برفقة العائلة والأصدقاء.

Tourism-Downtown Msheireb

ما هي الشركات الموجودة حاليًا؟

منظومة السياحة في قطر

إقرأ المزيد
tourism-Qatar-museums
متاحف قطر
إقرأ المزيد
Qatar-tourism
قطر للسياحة

استكشف المزيد

المنشورات

هل تتطلع إلى تأسيس أو تنمية أعمالك في قطر؟

هل تتطلع إلى تأسيس أو تنمية أعمالك في قطر؟

تتيح لك بوابة استثمر قطر التواصل مع الشركات في قطر، والعثور على شركاء أعمال، وإيجاد فرص عمل