النفط والغاز

Oil-gas-banner

نظرة سريعة

يُعد قطاع النفط والغاز محوريًا في صادرات الاقتصاد القطري، حيث تعتبر الدولة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم ولا تزال كذلك في ظل توسعها الذي لا يضاهى. تدعم الدولة ذلك من خلال مدنها الصناعية العالمية المستوى، التي تشمل ميناء كامل الخدمات، ومجتمعًا سكنيًا متعدد المرافق. وأسهمت هذه العوامل مجتمعة في نمو الاستثمارات في القطاع، واستقطاب العديد من شركات النفط والغاز متعددة الجنسيات.

المصدِّر الأول

المصدِّر الأول للغاز الطبيعي المسال

أكبر مصدِّر للغاز الطبيعي المسال في العالم

ثالث

احتياطيات الغاز الطبيعي

ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم

التطورات الجارية

Oil-Gas-Qatar-LNG-Expansion

توسع الغاز الطبيعي المسال في قطر

أعلنت قطر للطاقة في فبراير 2021 عن إنشاء مشروع للغاز الطبيعي المسال هو الأكبر عالميًا على الإطلاق. يتضمن المشروع امتصاص وعزل الكميات الكبيرة لثاني أكسيد الكربون. ومن شأن مشروع الغاز الطبيعي المسال الأكبر في العالم أن يرفع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال في قطر من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 مليون طن. بالإضافة إلى الغاز الطبيعي المسال، سينتج المشروع مكثفات الغاز، وغاز البترول المسال، والإيثان، والكبريت، والهيليوم. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الربع الأخير من عام 2025، وسيصل إجمالي إنتاجه إلى نحو 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يومياً.

Oil-Gas-Qatar-LNG-Expansion
Oil-gas-Qatar-Solar-Technologies

شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية

تأسست شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية بناء على الأهداف الرئيسية لرؤية قطر الوطنية 2030، كمشروع مشترك بين شركة قطر للطاقة الشمسية، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبنك قطر للتنمية.
تهدف شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية إلى تمكين العالم من تحقيق مستقبل مستدام، وذلك عبر تصنيع وتوريد البوليسيليكون المستخدم في قطاع الطاقة الشمسية العالمي، لإنتاج حلول مبتكرة للطاقة الشمسية للاستخدام المحلي والتصدير العالمي.
تمتلك قطر لتقنيات الطاقة الشمسية منشأة لتصنيع البوليسيليكون ذات جودة عالية، تبلغ قدرتها 8400 طن سنويًا، في مدينة رأس لفان الصناعية التي تنتج البوليسيليكون من الدرجة الأولى لاستخدامه في تقنيات الطاقة الشمسية الأكثر كفاءة في العالم. فضلاً عن ذلك، قامت قطر لتقنيات الطاقة الشمسية بتركيب أنظمة كهروضوئية أرضية وفوق الأسطح العلوية في موقعها بمدينة رأس لفان الصناعية بسعة إجمالية تبلغ 1.1 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

Oil-gas-Qatar-Solar-Technologies
Oil-gas-Tawteen

توطين

تُعد مبادرة توطين، بقيادة قطر للبترول، برنامجًا لتوطين سلاسل التوريد. يقدّم البرنامج فرصًا استثمارية ضخمة، كما يزود الموردين بقنوات التطوير على المستوى الفني والتجاري. يشمل المشاركون في مبادرة "توطين" جميع الشركات العاملة في قطاع الطاقة، إلى جانب الصناعات الأخرى الداعمة والهيئات الحكومية.

Oil-gas-Tawteen

ما هي الشركات الموجودة حاليًا؟

منظومة النفط والغاز في قطر

إقرأ المزيد
oil-gas-qatarenergy
قطر للطاقة

اسكتشف المزيد

المنشورات

هل تتطلع إلى تأسيس أو تنمية أعمالك في قطر؟

هل تتطلع إلى تأسيس أو تنمية أعمالك في قطر؟

تتيح لك بوابة استثمر قطر التواصل مع الشركات في قطر، والعثور على شركاء أعمال، وإيجاد فرص عمل

Oil and gas

At a glance

The Oil and Gas sector is central to Qatar’s export economy. The State is and will continue to be the world’s largest exporter of Liquified Natural Gas (LNG) with its unrivalled expansion. This is supported by its world-class industrial cities that not only encompass a full-service port, but also a residential community with an array of facilities. Such factors have contributed to increasing investments in the sector and attracting several multi-national oil and gas corporations.

1st

LNG exporter

World’s largest exporter of liquified natural gas

3rd

Natural gas reserves

Largest reserves of natural gas on the planet

What's happening

Qatar liquified natural gas expansion

QatarEnergy announced in February 2021 that it would construct the world’s largest LNG project ever, including substantial CO2 capture and sequestration. The world’s largest LNG project, will expand Qatar’s LNG production capacity from 77 million tons per annum (MMTPA) to 110 MMTPA. In addition to LNG, the project will produce condensate, LPG, ethane, sulfur and helium. It is expected to start production in the fourth quarter of 2025 and its total production will reach about 1.4 million barrels oil equivalent per day.

Qatar solar technologies

Formed in line with the Qatar National Vision 2030’s key objectives, QSTec is a joint venture between Qatar Solar, a fully owned subsidiary of Qatar Foundation for Education, Science and Community Development, and the Qatar Development Bank.
QSTec is enabling the world to reach a sustainable future by manufacturing and supplying polysilicon that is used by the global solar industry to produce innovative solar energy solutions that are used locally and exported globally.
QSTec has an 8,400 metric tons per year (MTPY) high quality, solar grade Polysilicon manufacturing facility in the Ras Laffan Industrial City (RLIC) that produces top tier polysilicon for use in the world's most efficient solar technologies. In addition to this QSTec has installed ground and rooftop PV installations at its RLIC site with a total installed capacity of 1.1 megawatts of solar power.

TAWTEEN

TAWTEEN is the supply chain localisation programme led by QatarEnergy. The programme creates significant investment opportunities and provides suppliers with technical and business development channels. TAWTEEN’s participants encompass all companies operating in the energy sector, along with other supporting industries and government entities.

Who is already here

Qatar oil and gas ecosystem

Explore more

Publications