السياحة

Tourism-banner

نظرة سريعة

قطاع السياحة هو واحد من 5 قطاعات لها الأولوية في عملية تنويع الاقتصاد القطري. وهو يوفر فرصًا مربحة للمطورين والمستثمرين، من خلال منهج شامل يجمع بين القطاعين العام والخاص، للاستفادة من برنامج استثمار وطني بقيمة 200 مليار دولار مُخصص لقطاع السياحة. ويتضمن البرنامج، لتحسين المناخ السياحي في قطر، تنفيذ مشاريع تطوير كبرى مثل مترو الدوحة، ومتحف قطر الوطني، ومشيرب قلب الدوحة، وغيرها من المشاريع. كما تُعد الدولة على مشارف طفرة غير مسبوقة في السياحة الرياضية والمؤسسية من خلال استضافتها لبطولات عالمية مرتقبة، مثل دورة الألعاب الآسيوية 2030 وكأس العالم فيفا قطر 2022. ولا شك أن هذا السجل الحافل في استضافة الفعاليات الدولية إنما هو جزء من خطة شاملة لتحويل قطر إلى إحدى الوجهات السياحية الرائدة في العالم.

200 مليار دولار

قيمة البرنامج الاستثماري

برنامج استثماري وطني بقيمة 200 مليار دولار لدعم قطاعي السياحة والضيافة

5.6 مليون

سائح في العام 2023

من المستهدف استقبال 5.6 مليون سائح في العام 2023

5.9 مليار دولار

قيمة سوق السياحة

يسعى سوق السياحة حاليًا إلى تطوير بنية تحتية ومنتجات سياحية وخيارات ترفيه حضارية جديدة عبر مجموعة واسعة من الأنشطة

التطورات الجارية

Mallpic

مراكز التسوق

تعتبر مراكز التسوق ذات المستوى العالمي في الدوحة وجهة مناسبة للأسر، حيث تضم مجموعة شاملة من العلامات التجارية المحلية والفاخرة من شتَّى بقاع العالم. وتضم مراكز التسوق الكبرى عددًا كبيرًا من المرافق الترفيهية، بما في ذلك المطاعم، والمقاهي، ومتاجر السوبر ماركت، ودور السينما، ومناطق الألعاب الداخلية، ومنحدرات التزلج، وخيارات الترفيه الحيّ. ومن بين مراكز التسوق في قطر، الحزم مول، وقطر مول، والدوحة فستيفال سيتي، وفيلاجيو مول، ولاندمارك مول.

Mallpic
Tourism-katara-hospitality

كتارا للضيافة

كتارا للضيافة شركة عالمية مالكة ومطورة ومشغلة للفنادق ومقرها دولة قطر. وبفضل خبرتها التي تمتد لأكثر من 50 عامًا في قطاع الضيافة، تعمل كتارا للضيافة على تنفيذ خططها الاستراتيجية للتوسع من خلال الاستثمار في تأسيس فنادق رائدة في قطر، في الوقت الذي تعمل فيه على تنمية مجموعتها من الفنادق الأيقونية في الأسواق الدولية الرئيسية. وقد نمت محفظة الفنادق التي تملكها و/أو تديرها كتارا للضيافة لتضم 42 فندقًا. وتُركز الشركة على الوصول إلى هدفها بإضافة 60 فندقًا إلى محفظتها بحلول عام 2030.

وبوصفها شركة الضيافة الكبرى في الدولة، تدعم كتارا للضيافة الرؤية الاقتصادية طويلة الأمد للدولة، وتمتلك حاليًا مجموعة من الفنادق الرائدة التي تتوزع عبر 4 قارات في 12 دولة، وهي: قطر، ومصر، والمغرب، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأسبانيا، وسويسرا، وهولندا، وسنغافورة، وتايلاند، والولايات المتحدة. وعلى الرغم من شراكاتها مع نخبة من أفضل شركات إدارة الفنادق، تُشغل كتارا للضيافة مجموعة من الفنادق المملوكة لها وللغير من خلال ذراعها التشغيلي المستقل، مجموعة فنادق مروب.

حازت كتارا للضيافة تقديرًا عالميًا نظرًا لجهودها المتميزة في قطاع الضيافة على مستوى قطر والعالم، وهو ما يتضح جليًا في الجوائز المرموقة التي حصلت عليها.

Tourism-katara-hospitality
Fifa2022

بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022

سطرت دولة قطر صفحات التاريخ بفوزها في ديسمبر 2010، عن جدارة، بحق استضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، لتصبح أول دولة تنال هذا الشرف في العالم العربي والشرق الأوسط. ومنذ لحظة فوزها، حرصت دولة قطر على استثمار الفرص الكامنة في البطولة لوضع خطط تضمن للمشجعين والزوار تجربة استثنائية، وكذلك بناء إرث مستدام لدولة قطر، والشرق الأوسط، وآسيا، والعالم أجمع.

ومن المتوقع ألا يستغرق الانتقال من أحد استادات البطولة إلى استاد آخر أكثر من ساعة واحدة، بحيث يتسنّى للمشجعين مثلاً أن يبدأوا يومهم بتشجيع فريقهم في استاد الجنوب بمدينة الوكرة في فترة ما بعد الظهيرة، ثم يتجهون شمالاً ليستمتعوا بالأجواء في استاد البيت بمدينة الخور في وقت لاحق من اليوم نفسه.

وسيتنقل المشجعون لحضور المباريات من خلال المترو أو السيارات أو القطارات أو الدراجات، بالإضافة إلى التاكسي المائي، مستخدمين أنظمة مواصلات متقدمة تساعد في جعل هذه البطولة أول بطولة خالية من الكربون في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم. وستكون جميع أماكن الإقامة، سواءً الاقتصادية منها أو الفاخرة، على مقربة من أماكن انعقاد البطولة.

Fifa2022
Tourism-Downtown Msheireb

مشيرب قلب الدوحة

مشيرب قلب الدوحة هو أول مشروع مستدام لتجديد وسط المدن في العالم، حيث بعث الحياة في المركز التجاري القديم بلغة معمارية جديدة، تمزج بين حداثة الحاضر وأصالة التراث والعمارة القطرية التقليدية، بما فيها نسبها، وبساطتها، ومساحتها، ونظم إضاءتها، وطبقاتها، وزخرفتها، واستجابتها للتغيّرات المناخية. باستخدام أحدث التقنيات المستدامة، تلتزم مشيرب بأعلى معايير المباني الخضراء. ويتمثل الهدف الاستراتيجي لمشروع مشيرب في عكس نمط التنمية السائد في الدوحة، الذي كان يميل إلى استخدام الأراضي لغرض واحد، والاعتماد على النقل بالسيارات، والمباني ذات الاستهلاك الكثيف للطاقة. وستصبح مشيرب مركزًا اجتماعيًا ومدنيًا جديدًا في قلب الدوحة، ومكانًا لا يضاهى للعيش، والعمل، والتسوق، والتنزه برفقة العائلة والأصدقاء.

Tourism-Downtown Msheireb

ما هي الشركات الموجودة حاليًا؟

منظومة السياحة في قطر

إقرأ المزيد
tourism-Qatar-museums
متاحف قطر
إقرأ المزيد
Qatar-tourism
قطر للسياحة

استكشف المزيد

المنشورات

هل تتطلع إلى تأسيس أو تنمية أعمالك في قطر؟

هل تتطلع إلى تأسيس أو تنمية أعمالك في قطر؟

تتيح لك بوابة استثمر قطر التواصل مع الشركات في قطر، والعثور على شركاء أعمال، وإيجاد فرص عمل

Tourism

At a glance

Tourism is one of five priority sectors integral to diversifying Qatar’s economy. The sector introduces lucrative opportunities for developers and investors through an inclusive approach joining both the public and private sectors to leverage on the nationwide $200-billion investment in the tourism sector. Focusing on the betterment of the tourism climate in Qatar, the project entails anchor developments such as the Doha Metro, the National Museum of Qatar, Msheireb Downtown Doha, among others. The nation is also on course to experience a major jump in athletic and corporate tourism with hosting world-class tournaments such as the 2030 Asian Games and the awaited 2022 FIFA World Cup. This rich track record in hosting international events is part of a comprehensive plan to transform Qatar into one of the world leading tourism destinations.

$200 bn

Investment programme

Nationwide $200 billion Investment programme supporting tourism & hospitality

5.6 m

Tourists in 2023

5.6 million tourists arrivals targeted in 2023

$5.9 bn

Tourism market

Market currently looking for new infrastructure, tourism products & urban entertainment options across a wide range of activities

What's happening

Shopping malls

Doha's world-class shopping malls are family-friendly destinations. With a comprehensive array of high street and luxury brands from around the world, the larger malls have an extensive range of recreational facilities. These include restaurants and cafes, supermarkets, cinemas, arcades, indoor play areas, ski slopes and live entertainment. Some of the malls in Qatar are Al Hazm Mall, Mall of Qatar, Doha Festival City, Villagio Mall, and the Landmark Mall.

Katara Hospitality

Katara Hospitality is a global hotel owner, developer and operator, based in Qatar. With 50 years of experience in the industry, Katara Hospitality actively pursues its strategic expansion plans by investing in peerless hotels in Qatar, while growing its collection of iconic properties in key international markets. Katara Hospitality’s portfolio has grown to include 42 owned and / or managed hotels and the company is now focused on achieving its target of 60 hotels in its portfolio by 2030. As the country’s flagship hospitality organisation, Katara Hospitality supports Qatar’s long-term economic vision.

Katara Hospitality currently owns properties spread across four continents in Qatar, Egypt, Morocco, UK, France, Italy, Spain, Switzerland, The Netherlands, Singapore, Thailand and United States of America. While it partners with some of the finest hotel management companies, Katara Hospitality operates owned and non-owned hotels through its standalone operating arm, Murwab Hotel Group.

Katara Hospitality has gained global recognition for its contributions to the Qatari and international hospitality landscape, through numerous prestigious accolades from the industry.

World cup 2022

In December 2010, Qatar made history by winning the right to host the FIFA World Cup 2022™ and became the first Middle Eastern country to do so. In the years since, the country has used this opportunity to not only work on developing an exceptional experience for the fans, but also to create a lasting legacy for Qatar, the Middle East, Asia, and the world.

All of the FIFA World Cup™ stadiums in Qatar are less than an hour’s travel time from one another. Fans could start their day in the south, cheering on their favorite team in Al Janoub Stadium in Al Wakrah City in the afternoon, and head north to soak up the atmosphere at Al Bayt Stadium in Al Khor City later that day for the evening fixture.

Fans can travel to matches via metro, car, rail, bike, or even water taxi, using advanced transport systems that will help to make this the first ever carbon neutral FIFA World Cup 2022™. All accommodation, from budget options to luxurious hotels, will also be within easy reach of tournament venues.

Downtown Msheireb

Msheireb is the world’s first sustainable downtown regeneration project, that will revive the old commercial district with a new architectural language that is modern, yet inspired by traditional Qatari heritage and architecture – its proportion, simplicity, space, light, layering, ornament and response to climate. Utilising the latest in sustainable technologies, Msheireb will adhere to the highest standards in green building. The strategic objective of the Msheireb project is to reverse the pattern of development in Doha, which has tended towards isolated land use, reliance on car transportation and energy hungry structures. Msheireb Downtown Doha will become a new social and civic hub in the city centre – a place where it is enjoyable to live, work, shop, visit, and spend time with family and friends.

Who is already here?

Qatar tourism ecosystem

Explore more

Publications